منظمة امل الزراعية

تهتم بالانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني كما تهتم بالانتاج السمكي وتنمية المناطق الريفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 1. المصطلحات الغذائية المستخدمة في تغذية الحيوان والدواجن والأسماك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: 1. المصطلحات الغذائية المستخدمة في تغذية الحيوان والدواجن والأسماك   الأحد مارس 06, 2011 8:06 am

1. المصطلحات الغذائية المستخدمة في تغذية الحيوان والدواجن والأسماك

غذاء: Food (S)
المادة التي يأكلها الإنسان ، وتمده بالعناصر والطاقة التي يحتاج إليها.

غذاء: Feed (S)
المادة التي يأكلها الحيوان وتمده بالعناصر والطاقة التي يحتاج إليها.

عليقة: Diet
كمية الغذاء أو الماء التي تقدم للحيوان ، أو التي يأكلها الحيوان.

وجبه: Ration
الكمية الكلية التي يأكلها الحيوان من عليقة Diet في خلال 24 ساعة ، أو الوجبة المقننة التي تقدم للحيوان خلال 24 ساعة.

مرفوض: Orts
كمية الغذاء المرفوضة ، أو الكمية المتبقية من العليقة بعد 24 ساعة من تقدمها.

غذاء متزن: Balanced Feed
الغذاء أو مخلوط الغذاء يحتوي علي العناصر الغذائية بالكميات والنسب التي تتوافق مع الاحتياجات الفسيولوجية للحيوان ، مع الأخذ في الاعتبار نوع الحيوان ، والحالات الإنتاجية والفسيولوجية المتغيرة.

غذاء كامل: Complete Feed
الغذاء المتزن لنوع معين من الحيوان ، في حالة إنتاجية وفسيولوجية معينة والتي تكفي عند استعمالها بمفردها ، وبدون إضافات أخرى لسد احتياجات هذا الحيوان باقي في الحالة الإنتاجية والفسيولوجية المعينة.

وصفة غذائية: Formula Feed
مواد وعناصر غذائية مخلوطة بنسب معينة ، حسب مواصفات معينة ، ولتستعمل في حالات معينة.

غذاء تجاري: Commercial Feed
مواد الغذاء الصالحة لتغذية الحيوان ، وتباع بمفردها أو لتستعمل كأحد مكونات الغذاء المتزن.

إضافة غذائية: Supplement
مادة غذائية مركزة ، أو مخلوط من مواد غذائية مركزة تقدم للحيوان كإضافة للعليقة الأساسية ؛ لتحقيق الاتزان الغذائي.

إضافة غذائية: Additive
عنصر غذائي ، أو مجموعة من العناصر الغذائية تضاف إلي الغذاء في كميات صغيرة ؛ لاستكمال احتياجات الحيوان في ظروف إنتاجية وفسيولوجية معينة وتستعمل – عادة – مع الأملاح والفيتامينات وغيرها من المكونات الصغرى.

غذاء إضافي مركز: Feed additive concentrate
مخلوط غذائي مركز يخلط مع باقي مكونات العليقة قبل تقديمه للحيوان.

مخلوط: Premix
مخلوط متجانس من أكثر من مكونين من المكونات الصغرى ومادة مخففة ، وتخلط بكميات صغيرة مع عليقة الحيوان قبل التغذية عليها.

مخلوط غذائي إضافي: Feed additive premix
مادة تحتوي على مخلوط من العناصر الصغرى ، ويجب تخفيفها ، وخلطها مع باقي مكونات العليقة قبل تقدمها إلى الحيوان ، ولتغذية عليها بمفردها قد تسبب أضراراً للحيوان ؛ مثل مخاليط الأملاح المعدنية والفيتامينات ، والعناصر الدوائية.

مكونات صغرى: Micro - ingredients
تشمل الأملاح المعدنية ، والفيتامينات ، ومضادات حيوية ، والعناصر الدوائية ، والهرمونات.

فيتامينات: Vitamins
مركبات عضوية يحتاج إليها الحيوان بكميات ضئيلة ، وتقوم بوظائف حيوية هامة ؛ مثل المساعد في عمل الإنزيمات.

مضاد حيوي: Antibiotic
مادة كيماوية دوائية تصنع في الكائنات الحية الدقيقة ، وقد تصنع معملياً ، ولها القدرة إلى إيقاف نمو كائنات حية دقيقة أخرى.

دواء: Drug
مادة كيماوية تستعمل في تشخيص الأمراض أو علاجها أو منعها في الإنسان أو الحيوان ، أو المادة التي تغير من وظائف الأعضاء في جسم الإنسان ، أو الحيوان.

جول: Joule (J)
وحدة قياس الطاقة الحركية (أو الكهربائية) ، وهو كمية الطاقة اللازمة لتحريك النقطة التي تقع عليها قوة قدرها واحد نيوين (N) ؛ فتحركها مسافة متر واحد في اتجاه فعل القوة. وكل 4184 جولاً تكافيء وحدة من وحدات قياس الطاقة الكيماوية (كيلو كالوري).

كالوري: Calorie
وحدة قياس الطاقة الكيماوية (أو الحرارية) ، وهي كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجة واحدة مئوية من 14.5 إلى 15.5 ، وعند ضغط جوي مقداره يساوي 760مم زئبقاً (الضغط القياسي). وهذا يسمى أحياناً الكالوري الصغير ، ومضاعفاته كالآتي:
1 كيلو كالوري = 1000 كالوري
1 ميكاكالوري = 1000 كيلو كالوري
والكالوري الوحد = 4.184 جولاً

المواد الذائبة الخالية من الأزوت (الكربوهيدرات الذائبة): Nitrogen Free Extract
وتشمل على عدة مركبات منها السكريات والنشا والبنتوزات، وهذه المجموعة من الكربوهيدرات تمثل الجزء الكبير من مواد العلف وتوجد بكثرة فى الجذور الدرنية والحبوب وتكون 70-80% من مقدار المادة الجافة فيها.

الطاقة الكلية: Gross energy
كمية الحرارة التي تنتج من الأكسدة الكاملة للمادة الغذائية عند حرقها في السعر الحراري تحت ضغط مرتفع من الأكسجين يوازي 25-30 مثل الضغط الجوي.

الطاقة المهضومة: Digestible energy
كمية الطاقة التي يحصل عليها الحيوان من غذائه وتحسب بالفرق بين الطاقة الكلية للمادة الغذائية مطروحاً منها الطاقة الكلية للروث ، ويعبر عنها بالطاقة المهضومة الظاهرية.

الطاقة الممثلة: ****bolizable energy
ويعبر عنها أيضا بالمجهود الفسيولوجي النافع وهي تساوي الطاقة الكلية للمادة الغذائية مطروحا منها الطاقة المفقودة في الروث ، والطاقة المفقودة في النواتج الغازية للهضم (مثل: غاز الميثان ، غاز ثاني أكسيد الكربون ...) ، والطاقة المفقودة في البول.

الطاقة الصافية: Net energy
هي كمية الطاقة الممثلة مطروحا منها الحرارة المفقودة في التمثيل الغذائي (Heat increment) وهي تعبر عن كمية الطاقة التي يستعملها الحيوان في المحافظة على حياته (NEm) وحدها ، أو مضافا إليها طاقة الإنتاج (NEp) ؛ والأخيرة قد تكون الطاقة الصافية للنمو (NEg) ، أو الطاقة الصافية للتسمين (NEfattening) ، أو الطاقة الصافية لإنتاج الحليب (NEmilk) ، أو الطاقة الطافية لإنتاج البيض (NEegg) ، أو الطاقة الصافية المبذولة في العمل (NEwork) كما هو في الخيل والحمير.

البروتين الخام: Crude protein (CP)
يطلق تعبير البروتين الخام على مجموع البروتينات الحقيقية والمركبات الأزوتية غير البروتينية، وتختلف في الأنواع المختلفة سواء فى النباتات والحيوانات – وتتركب من الكربون والإيدروجين والأكسجين، وبها كمية ثابتة تقريبا من الأزوت، وتحتوى غالبا على الكبريت والفسفور، وقد يوجد بها الحديد أو الماغنسيوم. ويحسب بمعرفة متوسط نسبة الآزوت في البروتين وهو 16% ثم ضرب ما يحتويه من آزوت × 6.25 (100 ÷ 16). ويتركب جزئي البروتين من الأحماض الأمينية ، ويعزى الاختلاف في الصفات الكيميائية والطبيعية بين أنواع البروتينات الحيوانية والنباتية إلى نوعية وكمية الأحماض الأمينية التي تشتمل عليها وطريقة الارتباط في جزئي البروتين.

الألياف الخام: Crude fiber (CF)
تمثل نسبة عالية لكثير من مواد العلف المالئة مثل الأتبان والدريس وقش الأرز وقشور البذور. وتحتوى هذه المجموعة على السليلوز والهيمسليلوز واللجنين، كما وتختلف نسبة هذه المواد إلى بعضها حسب نوع النبات وعمره، فكلما تقدم النبات فى العمر تزداد نسبة اللجنين وتقل نسبة السليلوز. وتختلف نسبة الألياف الخام فى الأجزاء المختلفة من النبات، فهي كثيرة فى السيقان وقليلة فى الأوراق. وعموما فنسبة الألياف الخام تصل إلى 30-40 % فى التبن مثلا ولا تزيد عن 5% في الحبوب مثلا.

اللجنين:
مركب معقد عديم الهضم تقريباً يوجد في الأنسجة الخشبية وقشور البذور والقوالح والجذور والسيقان والأوراق.

المستخلص الأثيري أو الدهن الخام أو الليبيدات: Ether Extract وتتميز بعدم ذوبانها فى الماء بينما تذوب فى المذيبات العضوية مثل الأثير والكلوروفورم والبنزين والهكسان لذا سمية بالمستخلص الإثيرى.

المرقم:
لتقدير القيمة الهضمية لعليقة حيوان ما فإنه من الضروري معرفة الكمية المأخوذة من كل نوع من الغذاء المستهلك وكذا الروث الناتج ؛ وهذا مستحيل فى الحيوانات التي ترعى ونتيجة لذلك فأن الغذاء المستهلك والقيمة الهضمية تحتسب بوسائل غير مباشرة ؛ وتجرى هذه الوسائل باستخدام الأدلة وهذه الأدلة (المرقمات) قد تكون أدلة داخلية أو أدلة خارجية. والأدلة الداخلية توجد فى تركيب النبات نفسه مثل اللجنين ، السليكا، بينما الأدلة الخارجية وهى تغذى للحيوانات لحساب الروث الناتج دون استخدام أكياس لجمع الروث وتتضمن أكسيد الكروميك ، وأكسيد الحديد.

إعداد
مهندس زراعي / محمود سلامة الهايشة
كاتب وأكاديمي من مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlorg.yoo7.com
 
1. المصطلحات الغذائية المستخدمة في تغذية الحيوان والدواجن والأسماك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منظمة امل الزراعية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: