منظمة امل الزراعية

تهتم بالانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني كما تهتم بالانتاج السمكي وتنمية المناطق الريفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الامراض الشائعه بين الاسماك المستزرعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: الامراض الشائعه بين الاسماك المستزرعه   الخميس مارس 10, 2011 5:54 pm

الأمراض الشائعة بين الأسماك المستزرعة: 2

يمكن تقسيم أمراض الأسماك على حسب المسبب المرضى الى:

أ- أمراض معدية:

_ أمراض طفيلية - أمراض بكتيرية

- أمراض فطرية - أمراض فيروسية

ب- أمراض غير معدية:

- أمراض بيئية

- أمراض وراثية

- أمراض النقص الغذائى

- الأورام

أهم الأمراض الطفيلية:

تعتبر الأمراض الطفيلية اكثر الأمراض إنتشارا بين الأسماك اذ تمثل حوالى 80% من جملة أمراض الأسماك و تعتبر أيضا المصدر الرئيسى للعدوى الثانوية بالبكتريا و الفطريات. تصاب الاسماك بمختلف انواع الطفيليات التى تشمل الاوليات والديدان بانواعها والقشريات المفصليه وذلك لان البيئه المائيه تعتبر اكثر البيئات ثباتا اذا تتوفر لمعظم الكائنات الحيه بها ظروفا مناسبه للحياة والنمو والتكاثر فضلا عن احتوائها على العائل الوسيط (مثل القواقع ، المحاريات، الحشرات المائية،......الخ) و الذى تحتاجه بعض الطفيليات لاتمام دورة الحياة الخاصه بها كما فى الديدان المفلطحه ثنائيه العائل والانواع المختلفة من الطفيليات تستخدم الاسماك اما كعائل نهائى وفى هذة الحالة تظهر الاعراض المرضية على الاسماك المصابه وما يترتب عليها من خسائر اقتصادية جسيمة أو كعائل وسيط وفى هذة الحالة ايضا تظهر الاعراض المرضية على الاسماك المصابة وان كانت بصورة اقل من الحالة السابقة, وفى نفس الوقت تعتبر الاسماك المصابة مصدر عدوى اساسى وخطير للكائنات اكلة الاسماك مثل الطيور المائيه- الحيوانات من العائله القططية والكلاب وكذلك الانسان – حيث تقوم الاسماك المصابه بدور العائل الوسيط فى نقل الامراض الطفيليه المشتركة للانسان. وقد تنجم عن الماء أو الغذاء إن كان ملوثاً، وفى أحيان أخرى تتسبب الطيور المائية أو حتى الأعداء الطبيعية للأسماك في بيئتها إلى ظهور نوع ما من الأمراض التي تصيب الأسماك.

وتشتمل الطفيليات الخارجيه التى تصيب الاسماك على :

1- الاوليات Protozoa

2- القشريات Crustacea

3- الديدان المفلطحه وحيدة العائل Monogenetic trematodes

1- الأوليات Protozoa

تعتبر الإصابة بالأوليات (وحيدات الخلية) سواء كانت سوطيات (تتحرك بأسواط) أو هدبيات (تتحرك بأهداب) أو بوغيات (تتكاثر جنسيا مكونه بذور"حويصلات جرثومية") من أخطر الأمراض الطفيلية التى تصيب الأسماك المستزرعة و تهاجم السطح الخارجى للجسم كالجلد و الزعانف و الخياشيم و العين و الفم.

أهم الأمراض التى تسببها الاوليات السوطيةFlagellates

أ- مرض الجلد المخاطى:

و يسببه طفيل الاكثيوبودا او الكوستيا Icththyooboda necatrix or Costia necatrix ويسبب ما يعرف بالتهاب الجلد والخياشيم الطفيلى Gray patch diseaseوتظهر اعراض هذا المرض على الاسماك المصابه حيث تسبح فى حركات غير منتظمه وزعانفها ملتصقه بالجسم مع محاوله الاسماك حك جسمها بالحجارة او النباتات الموجودة بالحوض وتزداد نسبه الوفيات نتيجه لقصور عملية التنفس وبالفحص الخارجى للاسماك المصابه يظهر على الجلد بقع رماديه مع زيادة كميه المخاط لدرجه تجعل جسم السمكه لزجا كما لو كان مغطى بطبقه من الجلاتين وينفصل هذا المخاط عند لمسه بالاصابع تاركا قرح جلديه داميه مع تساقط القشور وتعريه الجلد كما يظهر تاكل الاغشيه الرقيقه بالزعانف وبفحص الخياشيم يلاحظ زيادة كميه المخاط مع شحوب لونها وتظهر على الاسماك المصابه اعراض صعوبه التنفس.

وتتم مقاومة وعلاج هذا المرض الخطيربعزل الحوض المصاب عن باقى الاحواض وصيد الاسماك وبيعها اذا كانت فى حجم التسويق واعدامها اذا كانت صغيرة وتتطهير الحوض المصاب لاستقبال اسماك جديدة.

ب- أهم الأمراض التى تسببها الاوليات الهدبية Ciliates
* مرض البقعة البيضاء White Spot Disease

و يسببه طفيل أكثيوفثيرياس ملتيفيلس: ( (Ichthyophthirius multifilisيعتبر من أكبر الأوليات الخارجية التى تصيب اسماك المياة العذبه حجما ويظهر فى شكل نقط بيضاء محتويه على الطفيل على سطح الجسم (جلد وزعانف وخياشيم) ويتسبب فى تدمير طبقه الجلد وذلك لانفجار النقط البيضاء بعد تمام نمو الطفيل مما تنتج عنه خسائر جسيمه يسبب ارتفاع نسبه النفوق وفقدان وظيفة الجلد فى حفظ التوازن الاسموزى وكذلك صعوبة التنفس بسبب تدمير الخياشيم وفى حالات الاصابه الشديدة قد تمتد الاصابه الى بطانة الفم والمرىْ وقرنية العين.

مرض التريكودينا : Trichodinasis


يعتبر هذا المرض من الأمراض الأكثر شيوعا لدى اسماك المياة العذبه والمالحه و يسببه طفيل Trichodina sp.وهو طفيل هديبى وحيد الخليه يصيب ويتكاثر بصورة ملحوظه على الأسماك الضعيفه والمريضه وخاصة الاصبعيات ويتميز هذا الطفيل باحتوائه على صف من الاسنان الصغيرة والتى تشبه المنشار ومع حركة الطفيل الدائريه تساعد على تمزيق الانسجه المصابه من الجلد الخياشيم .

* مرض عدوى الأوليات الكمثرية Chilodonellosis

و يسببه طفيل الكيلودنيلا Chilodonella sp. وهو طفيل هديبى وحيد الخليه كمثرى الشكل يشبه القلب يصيب الجلد والخياشيم فى اسماك المياة العذبه وتظهر الاعراض فى صورة تجمعات مخاطيه بيضاء مزرقة على الجلد ارتشاحات دمويه بسييطه سقوط القشور وقد تظهر قرح سطحيه على الجلد. والاسماك المصابه تعوم بطريقه غير منتظمه وتحاول حك جلدها بالاجسام الصلبه والنباتات المائيه مع ظهور اعراض سوء التنفس فى حالة اصابة الخياشيم. ويحدث نسبة نفوق عالية بين الأسماك الصغيرة.

الوقايه والعلاج من الاصابه بالاوليات الخارجيه:

اولا الوقايه:

عن طريق اتباع الطرق الاتيه:

ازالة جميع النباتات الناميه على فواتح الاحواض وجوانبها.

جمع الاسماك النافقة و المتبقية من الموسم السابق وحرقها او دفنها.

تجفيف الاحواض حتى التشقق العميق للتربه.

حرث التربه وتركها لمدة عشرة ايام على الأقل معرضه لاشعة الشمس .

يضاف الجير الحى بنسبه 100-200 كجم/فدان.

وضع شباك خاصه (سراند) لمنع دخول اسماك غريبه مريضه او حامله للعدوى.

التاكد من مصدر الاسماك المجلوبه وخلوها من الامراض والطفيليات واستخدام الحجر الصحى Quarantine.

ثانيا: العلاج:

باستخدام احدى الطرق الاتيه:-

حمام فورمالين لتركيز 15-25 جزء فى المليون لمدة 24 ساعه فى المزارع الكبيرة اما فى الاحواض الصغيرة والتنكات فيمكن استعمال الفورمالين بتركيز 100-150 جزء فى المليون لمدة 3 ساعات.

استعمال محلول ملحى ملح الطعام بتركيز 1% لمدة عشر دقائق .

استعمال الملاكيت جرين بتركيز0,15مجم \لتر.


ج- الأمراض التى تسببها القشريات المفصلية Crustacea copepods
وهى قشريات مائيه تصيب السطح الخارجى للاسماك مثل الجلد والخياشيم ومن اهمها:-

مرض قراد الأسماك Ergasilosis:

يكثر هذا الرض فى الربيع و الصيف و يؤدى الى نسب نفوق عالية بين الأسماك المصابة. و يسببه طفيل الارجسيلس Ergasilus sp. ويصيب هذا الطفيل اسماك المياة العذبه وخاصه سمك المبروك والبلطى ويظهر فى شكل نقط بيضاء على الخاشيم اساسا ويمكن ان يتواجد على الجلد وفى حالات الاصابه الشديدة يتسبب فى زيادة نفوق الاسماك بسبب تهتك انسجه الخياشيم وما يتبعه من اعراض سوء التنفس و الهزال.

* مرض قمل الأسماك (Fish Lice)Argulosis

و هو يصيب كل أنواع و أعمار أسماك المياة العذبة و يسببه ( (Argulus sp.وهو من القشريات التى تصيب جلد الاسماك ويتسبب فى حدوث زيادة فى إفراز المخاط على الجلد و الخياشيم وخيوط نزفيه و قرح خارجيه على جلد الأسماك المصابة مع صعوبة فى التنفس و تحك الأسماك جسمها بالحشائش و الاحجار. وهذا الطفيل يتغذى على الدم وعادة لا تؤدى الى الاصابه به الى نفوق الاسماك المصابه الى انه متهم بنقل بعض الطفيليات الدم للاسماك مثل التريبانوسوما والكربتوبيا كما انه يفتح الطريق الى لااصابه بامراض اخرى مثل البكتيريا والفطريات.

* مرض القشريات الخطافية (الليرنيا (Lerneaosis:

يعتبر من أخطر الأمراض الطفيلية التى تحدث تهتك شديد للسطح الخارجى للأسماك وذلك لكبر حجم الطفيل وكبر و قوة الخطاطيف التى تخترق الجسم ليتغذى على الخلايا الطلائية و الدم و البلازما. و يسببه sp. Lernaea و هذا النوع من القشريات التى تصيب الجلد والخياشيم فى أسماك المياة العذبه والجزء الامامى من الطفيل مميزبوجود خطاطيف يغرسها داخل انسجه الجلد و الخياشيم والتجويف الخيشومى وقد تخترق العضلات وتصل الى الاعضاء الداخليه الحيويه مثل الكبد اما باقى جسم الطفيل واكياس البيض تكون ظاهرة على سطح الجسم. وتظهر الاعراض فى صورة التهاب و بقع نزفية فى مناطق متفرقه من الجلد والخياشيم مع صعوبة فى التنفس ومحاولة الأسماك حك جسمها فى جوانب الحوض أو الأجسام الصلبة.

العلاج والوقايه من الاصابه القشريات المفصليه الخارجيه :

باستخدام احدى الطرق الاتيه:

مالاثيون او ديبتركس 3 جزء فى المليون.

كلور 400 جزء فى المليون.

د- الأمراض الناشئة عن الديدان المفلطحه وحيدة العائل Monogenetic Trematodes
الديدان المفلطحة وحيدة العائل تصيب الجلد والخياشيم للأسماك وتشكل خطورة واضرار اقتصاديه جسيمه فى مزارع الاسماك حيث انها تنمو وتتكاثر فى نفس المكان ودورة حياتها مباشرة ولا تحتاج الى عائل وسيط.

وأهم انواعها:

* مرض ديدان الخياشيم Gill fluke disease

و يسببه طفيل دكتيلوجيرس Dactylogyrus sp. هذا الطفيل يصيب الخياشيم وفى حالات الاصابه الشديدة يمكن تواجدة على جلد الاسماك المصابه ويلتصق بجسم الاسماك عن طريق مخالب تشبه الهلب موجودة فى الجزء الخلفي من الدودة. وتظهر الاعراض على الاسماك المصابه فى صورة زيادة فى المواد المخاطيه على الجلد وفى التجويف الخيشومى يتبعها تكوين قرح وتكسير فى الاهداب الخشوميه مما يؤدى الى ظهور الخياشيم فى مظهر المزايكو وذلك لوجود البقع المحتقنه بجوار البقع الشاحبه اللون.

* مرض ديدان الجلد fluke disease Skin


و يسببه طفيل جيرودكتيلس Gyrodactylus sp.وهذا الطفيل من الديدان المفلطحه وحيدة الجنس وبصيب الجلد من المقام الاول وفى حالات الاصابه الشديدة يمكن ان يوجد على الخياشيم وتظهر الاعراض على الاسماك المصابه فى صورة بقع سماويه منتشرة على سطح الجلد وتكون غالبا على شكل خطوط مع زيادة كمية المخاط بالاضافه الى تهتك الجزء الغشائى من الزعانف وقد تظهر قرح بالجلد فى الحالات المتقدمه, و فى حالة اصابة الخياشيم يظهر تهتك فى الصفائح الخيشوميه واعراض سوء التنفس و هزال.

العـلاج :

يتم العلاج من الديدان المفلطحه وحيدة الجنس عادة باستخدام حمام فورمالين 20-25 سم/ لتر لمدة 15 دقيقه.


المصدر: د. أسامـة عبد الرحمـن صـالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlorg.yoo7.com
 
الامراض الشائعه بين الاسماك المستزرعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منظمة امل الزراعية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: