منظمة امل الزراعية

تهتم بالانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني كما تهتم بالانتاج السمكي وتنمية المناطق الريفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مما يتكون الجرار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الامين المدنى عكاشة



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: مما يتكون الجرار   الإثنين مارس 14, 2011 9:25 am

تتكون الجرارات الزراعية من
1- المحرك
2-جهاذ نقل الحركة
3-الجهاذ الفرقى
4- جهاذ توحيد الحركة (الغاء الجهاز الفركى
5-مجموعة الهيدروليك
6- اجهزة تعليق المعدات الزراعية امامى وخلفى
7- ادوات الاتزان ( الاثقال الخلفية والامامية)
8-اجهزة تخفيض السرعات( sun gear)
9-اجهزة التحكم والتوجية
10-عمود الادارة الخلفى وبعض الجرارات مزود بعمود ادارة امامىواجهزة تعليق امامية

تطورت صناعة الجرارات الزراعية فى السنوات الاخيره تطورا كبيرا ولم تعد قيادة الجرار الزراعى كما فى السابق
والاجزاء الرئيسية
المحرك وهو لا يختلف عن اى محرك سيارة
جهاذ وصل وفصل الحركة (الدبرياج) او القابض
تقريبا نفس الدبرياج الخاص بالسيارارات الا انه يوجد دبرياج اخر لعمود الادارة الخلفى
الجير بوكس
ويتكون من عدة مجموعات
مجموعة سريعة ... مجموعة متوسطة السرعه... مجموع بطيئة .... وفى بعض الجرارات مجموعه بطيئة جدا .... وجموعه خلفية
هذه هى المجموعات الاساسية
وهناك اربع او خمس سرعات اخرى
يمكن تعشيق الاربع او الخمس سرعات مع كل مجموعه على حدى بمعنى انه يوجد اربع اوخمس سرعات سريعة.... اربع او خمس سرعات متوسطة...اربع او خمس سرعات بطيئة جدا... اربع او خمس سرعات خلفية وذلك حتى يمكن استخدام السراعات المناسبة لكل عملية زراعية
اى عدد السراعات فى الجرار اذا كان هناك خمس مجموعات وخمس سرعات فانه لديك 20 سرعة امامية وخمس سرعات خلفية تقدمت صناعة الجيربوكس واصبحت هيدروماتيك واصبح هناك عدد لا نهائى من السرعات الامامية والخلفية
الجهاذ الفرقى مثله مثل الموجود فى السيارات الى انه مزود بخاصية اخرة وهى انه يمكن اغاء النظام الفرقى او ما يسمى بنظام توحيد الاكسات
بعد ذلك ياتى نظام تخفيض السراعات النهائية وهى ما تسمى بمجموعة الصن جير واهمية ذلك هو الحصول على قدرة وعزم دوران على العجلات الخلفية
بعد ذلك العجلات الخلفية وهى كبيرة وعريضة ولها شكل خاص ليناسب العملية الزراعية ولا يؤدى الى كبس التربة
بعد ذلك اجهزة التعليق الثابتة وهى عبارة عن قاطرة مثبتة بالجرار
جهاذ الهيدروليك
عبارة عن طلمبة هيدروليك تناسب حجم الجرار من حيث التصرف(تصرف الطلمبة لتر/ثانية) مواسير لنقل الزيت من الخزان الى الطلمبة الى وحدة التحكم
والجرارت مقسمة الى اربع فئات
الفئة الاولى تبدا من 25 حصان الى 60
الفئة الثانية من 60 الى 100
الفئة الثالثة من 100 الى 150
الفئى الرابع اكثر من 150 حصان فرملى ( على جهاز الجر)
الفئات الثلاثة الاولى غالبا ما يكون لها اجهزة تعليق هيدروليك وهى عبارة عن ثلاثة نقاط والالات على تركب او تعمل مع هذه الجرارات تسمى الات معلقة
الفئة الرابعة هى مخصصة لجر المعدات والالات التى تعمل مع هذه الجرارت تسمى الات مجرورة ومنها الشبه معلقة
وتوجد مخارج هيدروليك لتوصيلها الى المعدات التى تحتاج الى قوة هيدروليك مثل المقطورات والات اخرى مثل المحاريث الشبة معلقة او الدسك هارو
وتوجد وحدات للتحكم الهيدروليكى منها الاحادى ومنها الثنائى
ويوجد بالجرار ما يسم بعمود الادارة الخلفى وهذا العمود له سرعتين الاولى 1000 لفة والثانية 540 لفة /دقيقة
وهى لتشغيل المعدات الزراعية مثل حاصدات البرسيم والات تقطيع الذرة والمرشات الارضية والات الزراعة الهوائية
ويمكن تركيب طلمبة هيدروليك على عمود الادارة الخلفى لتشغيل معدات اخرى مثل حاصدات البطاطس وخلافة
اجهزة الاتزان
وهى عبارة عن اثقال تضاف على العجل الخلفى والعجل الامامى وفى مقدمة الجرار وهى هامة جدا
فى تلاوانه الاخيرة تقدمت صناعة الجرارات الزراعية بشكل كبير لتواكب التطور التكنولوجى واصبح فى الامكان الحصول على ادق التفاصيل من معدلات الانتاج للجرار كل ما تتخيلة حتى اذا كان هناك خطا او احتمال حدوث مشكلة فانه يعطى انذار
وسوف نواصل ان شا الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مما يتكون الجرار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منظمة امل الزراعية :: الفئة الأولى :: منتدى الهندسه الزراعية-
انتقل الى: