منظمة امل الزراعية

تهتم بالانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني كما تهتم بالانتاج السمكي وتنمية المناطق الريفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  اختبارات الجرار الزراعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الامين المدنى عكاشة



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: اختبارات الجرار الزراعى   الثلاثاء مارس 15, 2011 8:08 am

الفصل الرابع
الأسس الهندسية لاختبار
الجرارات الزراعية
• الأجزاء الرئيسية للجرار الزراعي •منافذ أستغلال القدرة في الجرار الزراعي •أختبار الجرار الزراعي •الاسس الهندسية لاختبار الجرار •نظم اختبارات الجرار •

يعتبر الجرار الزراعي أهم مصدر من مصادر القوى الآلية المسـتخدمة في تشــغيل المعدات لأداء العمليات الزراعية المختلفة. ويمكن تقسيم أنواع الجرارات الزراعية إلى عدة تقسيمات من أهمها:
1- حسب نوع المحرك: حيث تقسم الجرارات إلى جرارت بمحركات الاشتعال بالشرارة وجرارت بمحركات الاشتعال بالضــغط.
2- حسب نوع التلامس مع الأرض:توجد جرارات بعجل وجرارت بكتينة. ويتوفر حاليا جرارات بكتينة كوتش.
3- حسب طبيعة العمل:ويتم التقسيم بناء على طبيعة العمل.
• جرارات الزراعة في صفوف: وتستخدم في المحاصيل التي تزرع في صفوف ويجب ان تتميز بأرتفاعها عن سطح الأرض مع امكانية تغيير المسافة بين العجلات. ومن الضروري رفع ماسورة العادم للامام ولأعلى.
• جرارات حقلية عامة: وتكون للاستخدامات العامة.
• جرارات البساتين: وتستخدم غالبا في خدمة البساتين وتتميز بصغير حجمها وأنخفاض كرسي السائق.
• جرارات الحدائق: وتكون في الغالب أصغر من جرارات البساتين ويوجة البعض منها يدويا وتستخدم غالبا في قص الحشائش.
• جرار يدوي: يدفع باليد ويستخدم في المساحات الصغيره وفي مزارع الرز ويقوم ببعض العمليات الزراعيــة مثل العزيق أو الحصاد (حش البرسيم) وغير ذلك.

الأجزاء الرئيسية للجرار الزراعي
يتكون الجرار الزراعي من مجموعة من الوحدات الأساسية الأجزاء الرئيسية التالية:
1- المحرك
2- جهاز نقل الحركة ويشمل القابض وصندوق تغيير السرعات والجهاز الفرقي و جهاز النقل النهائي.
3- أجهزة استغلال القدرة وتشمل قضيب الشد و عمود الإدارة الخلفي والجهاز الهيدروليكي.
4- جهاز التلامس مع الأرض وقد يكون كاوتش أو كاتينه (جنزير).
5- جهاز التحكم في حركة الجرار ويشمل جهاز القيادة و جهاز الفرامل.
المحرك
يعتبر المحرك المصدر الأساسي للقدرة في الجرار الزراعي. حيث يحول الطاقة الحـرارية للوقود إلى طاقة حركية نافعة على عمود المرفق ومن ثم إلى وحدات نقل القرة المختلفة في الجرار الزراعي. وسبق ان تم شرح المحرك في الفصل الثالث.
جهاز نقل الحركة في الجرار الزراعي
تنقل الحركة من المحرك إلى جهاز التلامس مع الأرض سـواء كان الجرار بعجل أو بكتينة عن طريق جهاز نقل الحركة، وليس في مقدرة محرك الأحـتراق الداخلي القيام بأي حمل يذكر الا عندما تصل سرعة دوران عمود المرفق إلى عـدد معين من اللفات في الدقيقة، ولذلك لا يمكن توصيل المحرك عند بدء حركته مباشــــــرة بأجهزة نقل الحركة كما لايمكن توصيل الحمل مباشرة لانه يسبب ارتجاج قد ينشـاء عنه اضرار بالغة، وتخفض السرعة الدورانية عبر جهاز نقل الحــركة وبالتالي يزيد العزم لأن العلاقة بين السرعة والعزم عكسية. ويتكون جهاز نقل الحركة من الأجهزة التالية:
القابض:يوصل القابض عمود مرفق المحرك بعمود صــندوق التروس ويقوم بنقل الحركة من المحرك إلى صندوق التروس، ووظيفة القابض هي وصل أو فصــــل الحركة عن بقية أجهزة نقل الحركة، والقوابض القديمة المســـتعملة من النوع المخروطي وهناك تصميمات متعددة منها ما يعمل في الزيت ويكون من النوع متعدد الأقراص والنوع الشائع هو ذو القرص المفرد الجاف وله وجهين للاحتكاك ويمتاز هذا النوع بانخفاض عزم القصور الذاتي له وهذا يعني أن حـــمل الصــدمة على التروس سوف يكون أقل عندما يتم تعشيقها. وتتلخص وظائف القابض الرئيسية في وصل الحركة من المحرك إلى صندوق التروس وصلا تدريجيا، فصل الحركة عند تغيير سرعة الجرار و عند ايقاف الجرار.

شكل رقم (4,1). المكونات الأساسية للقابض.

صندوق التروس (صندوق تغيير السرعات): يتكون صندوق التروس من مجموعة من التروس مكونة وحدة للتحكم في السرعة الامامية للجرار. ويوجد صندوق التروس بين القابض ومحــور الادارة الخلفي للجــرار. وتتلخص وظيفته في الحصول على السرعة المناسبة لآداء العمليات الزراعية، والتحكم في الحركة الخلفية للجرار.

شكل رقم (4,2). مجموعة التروس في صندوق تغيير السرعات.

الجهاز الفرقي: نظرا لأن الحركة المنقولة من صندوق التروس إلى محور العجـل الخـلفي تكون متعامدة، فيقوم الجهاز الفرقي في توزيع الحركة افقيا إلى وحدتي النقل النهائي، وتخفيض سرعة الدوران، والسماح بدوران احدى عجلتي الجرار بسرعة تختلف عن الأخرى. ويتكون الجهاز الفرقي من ترسين، ترس البنيون على عـمود نقل الحركة المتصل بصــــندوق التروس وترس التاج المتعامـد مع ترس البنيون. وللترسين شكل المخروط ومعشقين بصفة مستمرة. ويسمى هذان الترسان احيانا بالجهاز العمودي. وتركب مجموعة تروس أخرى (أربعة تروس مخروطية دائمة التعشـــــيق) على ترس التاج. حيث تسمح هذه التروس للعجلة الخارجيـــة (على المحيط الخارجي للدورانه) بالسير بسرعة اكبر من العجلة الداخلية. ولايوجد جهاز فرقي في الجرارات ذات الكاتينة،بل تستخدم القوابض للتوجيه وذلك لتمكين احد كتائن الجرار بسرعة تختلف عن الكتينة الأخرى.
جهاز النقل النهائي: يعمل جهاز النقل النهائي على تخفيض الســـرعة بالقدر المطلوب ويركب هـــذا الجهاز بين الجهاز الفرقي والعجل أو الكتينة. ويختلف تركيب هـذا الجهاز تبعا لنوع الجرار.

شكل رقم (4,3).أجزاء الجهاز الفرقي وجهاز النقل النهائي.

منافذ استغلال القدرة في الجرار الزراعي
يعمل المحرك على تحــويل الطاقة الحـــرارية الكامنة في الوقود إلى طاقة ميكانيكية في صورة يمكن استغلالها، وتستغل هذه الطاقة عن طريق أجـهزة رئيسية هي:
أولا: قضيب الشد
يتكون قضــيب الشد من ذراع من الصــلب توجــد به عــدة ثقوب. تثبت الآلات الزراعية المراد شدها في أحد هذه الثقوب بواسطة مسمار خاص ويمكن ضبط هــذا العمود أفقيا ورأسيا حتى يناسب الآلة الزراعية. ويتراوح ارتفاع هــذا العمود عن الأرض بين 200 إلى 500 ملم حسب نوع الجرار وحجمه. وتعتبر المحاريث من أهم المعدات الزراعية التي تشبك مع قضيب الشــــد. ويعتبر قضيب الشد من أكثر الاجهزة اســتعمالا في نقل قدرة الجرار إلى الآلات الزراعية على الرغم من أنه أقلها كفاءة. وتوصي هيئة المواصفات العالمية (ISO) بأن يكون قطر فتحة قضيب الشد 33 ملم وان لا تزيد سماكته عن 32 ملم.(ISO 6489-3)

شكل رقم (4,3).المواصفات العالميةلسماكة وقطر قضيب الشد.

ثانيا: عمود الادارة الخلفي
معظم الجرارات الزراعية مزودة بعمود الادارة الخــلفي وذلك لاســتخدامه في ادارة الآلات الزراعية أثناء جرها في الحقل مثل المحشــــة واللبانة (آلة عمل البالات) وخلافه من الآلات الزراعية أو بعض الآلات الثابتة مثل مضخة المياه. ويوجد عمود الادارة الخلفي في مؤخرة الجرار ويأخد حركته من صندوق التروس ويمكن وصل أو فصل الحركة عن عمود الادارة الخلفي عن طـــريق القابض، ويتم ذلك والسائق في مقعد القيادة. ويدور عمود الادارة الخلفي بسرعة دوران ثابتـة أما 540 لفه/د أو 1000 لفه/د. ويوجد ثلاثة تصميمات لعمود الادارة الخلفي معتمدة من هيئة المواصفات العالمية (ISO) والموضحة في الجدول رقم (4,1).
جدول رقم (4,1). المواصفات العالمية لعمود الادارة الخلفي.
السرعة الدورانية
(لفة في الدقيقة) عدد البروزات القطر (ملم) نوع عمود الادارة الخلفي
540 6 مستقية 35 1
1000 21 محدب 35 2
1000 20 محدب 45 3

ثالثا: الجهاز الهيدروليكي
يعتبر الجــهاز الهيدروليــكي من أهم التحســينات التي أدخلت على الجرار ويولد الجــهاز الهيدروليكي قوة هــيدروليكية تســتخدم لرفع أو خــفض الآلات الزراعيـــة المقطورة أو المعلقــة كما يمكن التحكم في العمق أو المقاومــة الواقعة على الآلات الزراعية أثناء تشغيلها، ويستخدم الزيت كسائل وسـيط لنقل القدرة بين المصدر ومكان الاستعمال. ويستخدم الجهاز الهيدروليكي في تشـــغيل الآلات الزراعية عن بعد، أي الآلات التي يركب عليها اســـــطوانة هيــدروليكية للتشغيل ويتم توصيل الزيت إلى الاســـــطوانة عن طريق خراطيم تأخــــذ الزيت الهيدروليكي من مخارج في مؤخرة الجرار أو في المقدمة على حسب تصميم الجرار.
وتوجد مواصفات عالمية لاحجام وتصميمات الجهاز الهيدروليكي في الجرار الزراعي. ويوضح الجدولان رقما (4,2) و(4,3) ملخص لهذه المواصفات .

جدول رقم 4,2.تصنيف نظم الرفع الهيدروليكي وفقا لمواصفات ال ASAE.
أقصى قدرة على قضيب الشد (كيلووات) الصنف (الكتوقري)
15-35 1
30-70 2
60-168 3
135-300 4



شكل رقم (4,4).المواصفات الهندسية لحجم النظام الهيدروليكي.


جدول رقم 4,3.المواصفات الهندسية لنقاط الشبك الهيدروليكية.
التصنيف 1 التصنيف 2 التصنيف 3 التصنيف 4
الاقل الاكبر الاقل الاكبر الاقل الاكبر الاقل الاكبر
الشبك العلوي
العرض عند نقطة الشبك (C) - 44 - 51 - 51 - 64
نصف القطرعند نقطة الشبك (E) 51 51 51 64
القطر الداخلي لنقكة الشبك (B) 19 20 25 26 32 33 45 46
مسمار نقطة السبك العليا
القطر (A) 18 19 25 26 31 32 44 45
المسافة من الراس الى مركز فتحة (D) 92 - 102 - 102 - 140 -
قطر فتحة الدخول (G) 11 12 11 12 11 12 17 18
الشبك السفلي
العرض عند نقطة الشبك (J) 34 35 34 45 44 45 57 58
نصف القطرعند نقطة الشبك (F) - 45 - 67 - 76 - 76
قطر فتحة المسمار (H) 22 23 28 29 36 37 51 52
الخلوص بين العجل ونقطة الشبك(X) 76 - 76 - 76 - 76 -
الخلوص بين الجرار ونقطة الشبك (Z) 457 - 457 - 457 - 457 -
مسافة التحرك الأفقية (RR) 102 - 127 - 127 - 127 -
المسافة الأفقية بين نقطة الشبك وعمود الإدارة الخلفيl§ (Y) 508 559 508 559 508 559 508 559


أختبار الجرار الزراعي
تعتبر المعلومات عن أداء القدرة للجرارات ذات أهمية لمدير الآلات الزراعية. حيث أن الجرار يعتبر العنصر الأساسي في منظومة الآلات الزراعية التي تعمل بالمزرعة. وغالبا ما يكون هو الأكثر استخدامًا في المزرعة والأكثر تكلفة. وتتطلب الإدارة الزراعية الجيدة اقتصاديا القيام بملاءمة دقيقة لمقدرة الجرار مع احتياجات القدرة في المزرعة. وتعتبر بيانات الأداء التي تستند على اختبارات عينية أساسية لإدارة الآلات الزراعية الجيدة.
وقد أظهرت الحاجة إلى وجود بيانات أداء جديرة بالاعتماد في الفترة المبكرة لصناعة الجرارات. فقد تم اختيار جامعة نبراسكا في مدينة لينكون لتكون مركز اختبار للجرارت الزراعية في عام 1919م. ومع التطور التقني، فقد تطورت خطوات الاختبار ايضا ليتم في عام 1937م تحديد لتصنيف اختبار الجرارات من قبل الجمعية الأمريكية للمهندسين الزراعيين (ASAE). ونتيجة للتعاون بين الجمعية الأمريكية للمهندسين الزراعيين وجمعية مهندسي السيارات (SAE) فقد تم إصدار مواصفات موحدة للجرارات الزراعية واختباراتها في عام 1964م.
ونتيجة للتوسع العلمي في تجارة وصناعة الجرارات الزراعية، فقد ظهرت الحاجة لأسلوب دولي لاختبار الجرار حتى يمكن تجنب الاختبارات المطولة في كل سوق وطني. وأقرت منظمة التعاون الاقتصادي والتطوير (OECD) والمعترف بها دوليًا خطوات اختبار الجرار وقامت بإعطاء معهد صانعي المعدات صفة هيئة مميزة لاختبارات منظمة التعاون الاقتصادي والتطوير (OECD). ففي عام 1986م قام أعضاء مجلس نبراسكا التشريعي بالتصويت على قبول نتائج اختبارات SAE/ASAE أو OECD للجرارات. وفي عام 1988م بدأت مختبرات اختبار نبراسكا بإجراء اختبارات OECD بالإضافة إلى اختباراتها التقليدية، في الدور الجديد كمحطة اختبار OECD معتمدة.

اختبار نبراسكا للجرارت الزراعية
يشترط قانون اختبار نبراسكا للجرار بأن يتم اختبار جرار واحد من كل نوع يباع في نبراسكا ويتم إقراره من قبل مجلس مكون من ثلاثة مهندسين تحت إشراف وتوجيه جامعة نبراسكا أو OECD. ويجب المصادقة على كل جرار كنموذج للجرارات المنتجة من نفس النوع ويجب أن يجهز بملحقات استهلاك القدرة الشائعة.
وتقوم الشركة المصنعة باختيار الجرار المعد للاختبار مع تقديم شهادة توثق بأنه نموذج للجرارات من نفس النوع. ويجهز كل جرار بالملحقات المستهلكة للقدرة الشائعة مثل التوجيه الهيدروليكي ومضخة رافعة القدرة والمولد وغير ذلك إن وجدت. وعادة ما يكون الجرار قد تم تشغيله على الأقل 50 ساعة لضمان أن يكون الأداء قد استقر ويكون ممثًلا لطراز الجرار. ويضمن هذا الإجراء عمل الجرار بأداء أفضل بقليل من الأداء المنشور من قبل الصانع. ويحضر في الغالب مندوب من الشركة الصانعة أثناء الاختبار ليتأكد أن الجرار يعطي أداؤه الأمثل. ويمكن إضافة أوزان إضافية (Ballast) إلى الجرار إذا كانت إجراءات الاختبار الرسمي الذي تم اختياره تسمح بذلك. ويجب أن تتوافق الأحمال الثابتة على الإطارات وضغوط الهواء داخل الإطارات مع مواصفات جمعية الإطار والإطار المعدني. ويمكن للصانع أن ينسحب من الاختبار إذا كانت الجرارات لا تتوافق مع توقعاته. وتكون شروط الانسحاب مقيدة تمامًا إذا كان الصانع قد منح تصريح بيع مؤقت قبل الاختبار.
ويتم تسجيل العديد من القياسات أثناء الاختبار مثل درجة حرارة المحرك وسرعة عمود المرفق وضغط ودرجة حرارة الزيت الهيدروليكي والمسافة العمودية للنقاط السفلى لشبك الآلة وزمن الرفع والحركة العمودية للحمل المطبق بالإضافة إلى أي متغيرات أخرى ضرورية لوصف الأداء الثابت.
قياس الصوت
يتم تسجيل الصوت خلال كل اختبار من اختبارات أداء قضيب الشد أثناء سير الجرار على الأجزاء المستقيمة من مسار الاختبار. ويتم الحصول على مستوى الصوت بوحدات ديسيبل بواسطة سماعة صوتية تبعد عن الأذن اليمنى للسائق بحوالي 55 ملم. ويتم أخذ قراءات الصوت القياسية بواسطة سماعة صوتية أخرى موضوعة على مسافة 7.6 م من خط سير الجرار.
الإعداد للاختبار
يتم تغيير زيت المحرك بزيت جديد يتطابق مع المواصفات الموجودة في كتيب التشغيل. ويستخدم كتيب التشغيل كمرشد لاختيار الوقود المناسب و للتشحيم الدوري وعمليات الصيانة. ويتم تجربة الجرار على قضيب الشد لمدة لا تقل عن 3 ساعات. و يسمح بإجراء ضبط أولي للجرار في هذا الوقت. ويتم الإشارة إلى جميع الأجزاء التي تضاف أو تستبدل أثناء إجراء التجارب أو الاختبارات اللاحقة في تقارير الاختبار. ويجهز الجرار بمقدار أثقال التوازن (Ballast) بشكل تقريبي والتي يجب أن تستخدم أثناء اختبارات قضيب الشد.
أداء عمود مأخذ القدرة (PTO)
تجري اختبارات عمود مأخذ القدرة عن طريق توصيل عمود مأخذ القدرة إلى دينامومتر. ويستطيع مندوب الشركة الصانعة أثناء التجارب أن يقوم بالضبط اللازم للوقود أو توقيت الحقن أو التحكم بالحاكم وغير ذلك. ويجب أن يحتفظ بهذه الترتيبات في وضع لا يمكن تغييره عند إجراء الاختبارات. وتضبط آلية التحكم بالحاكم يدويًا ليوفر سرعة تعادلية عالية للمحرك كالموصى بها من قبل الصانع. وتتم المحافظة على درجة حرارة الهواء المحيط بحوالي 24°م أثناء الاختبارات. ويتم الحصول على أقصى قدرة عند سرعة المحرك المقررة والمحددة من قبل الصانع مع وضع ذراع التحكم بالحاكم عند وضع القدرة القصوى. وتستخدم نفس الترتيبات هذه لجميع اختبارات عمود مأخذ القدرة اللاحقة. وتكون مدة الاختبار ساعتين. ويجرى اختبار إضافي عند سرعة 540 أو 1000 لفة/دقيقة لعمود مأخذ القدرة
أداء قضيب الشد
يتم توضيح أقصى أداء لقضيب الشد عند السرعات الحقلية القياسية التي تحددها الشركة الصانعة. حيث أن جميع إجراءات الضبط للمحرك هي نفس الإجراءات المستخدمة في اختبارات عمود مأخذ القدرة. وإذا حددت الشركة الصانعة سرعة محرك مقررة مختلفة لتشغيل قضيب الشد، فيتم تغيير وضع التحكم بالحاكمِ ليعطي أعلى سرعة محددة بدون حمل.
وتحسب القدرة القصوى على قضيب الشد ضمن الحدود التالية:
1- يجب أن لا يزيد الانزلاق عن 15% للإطارات على مسار الاختبار الخرساني أو 7% للكتينة ذات البروزات الفولاذية على مسار الاختبار الترابي.
2- يجب أن لا تتجاوز السرعات الأرضية 17, 5 كم/س.
3- يجب عدم تجاوز حدود اتزان الجرار الآمنة.
4- يجب عدم تجاوز حدود تشغيل الجرار الأخرى.
ويضاف حمل على قضيب الشد حتى يتم الوصول إلى سرعة المحرك المقررة التي تحددها الشركة الصانعة عند الوضع الأقصى لذراع التحكم بالحاكم. وتسجل السرعة والقوة على قضيب الشد والبيانات الأخرى على مسارين مستويين مستقيمين كل منهما بطول 152 م. ويتم حساب استهلاك كمية الوقود عند السرعة التي تحددها الشركة الصانعة مع تثبيت قضيب الشد في وضع يعطي:
1. عدد لفات المحرك المقررة.
2. 75% من الشد عند عدد لفات المحرك المقررة.
3. 50% من الشد عند عدد لفات المحرك المقررة.
4. الاحتفاظ بنفس الحمل وسرعة السير كما في النقطة (3) وذلك بالتغيير إلى ترس أعلى مع تخفيض عدد لفات المحرك.
وتوضح الخلاصة كًلا من القدرة على قضيب الشد وسرعة التحرك المقابلة لها واستهلاك الوقود عند الأحمال 100% أو 75%أو 50%، وكذلك 50% من الشد عند سرعة المحرك المخفضة. كما توضح الخلاصة أيضا القدرة القصوى على قضيب الشد التي يتم إنجازها على مسارين كلاهما بطول 152 م وكذلك سرعة السير المقابلة لها والقوة القصوى على قضيب الشد والانزلاق. وبالإضافة إلى ذلك فإن مقدرة الشد التي يتم الحصول عليها من خلال زيادة الحملِ لكي تنخفض سرعة المحرك من الوضعِ الأقصى للحاكمِ إلى 80% من السرعة المقررة، فإنه يعبر عنها كزيادة في النسبة المئوية فيما يتعلق بقوة الشد عند عدد لفات المحرك المقررة.
ويتم توضيح القدرة القصوى على قضيب الشد والسرعة المقابلة لها والقوة على قضيب الشد لتروس محددة أو سرعات تحرك أخرى في تقارير اختبار مستقلة.
اختبار نظام الرفع الهيدروليكي
تحدد خطوات الاختبار بأن يكون توزيع الوزن على الجرار والوزن الكلي للجرار طبقا للحدود التي تضعها الشركة الصانعة والشركة الصانعة للإطارات وضمان الحماية من الانقلاب الخلفي. ويجب أن يتضمن الوزن خزانات الوقود المملوءة بالإضافة إلى 80 كجم كوزن للمشغل. ويمكن تزويد الأوزان الإضافية الأمامية عن طريق الأوزان القياسية و/أو عن طريق أوزان إضافية للإطارات الأمامية يتم تزويدها أو التوصية بها من قبل الشركة الصانعة. ويتم اختبار الجرار على نفس الإطارات الخلفية التي تم استخدامها أثناء اختبارات قضيب الشد. ويمكن أن تكون الإطارات الأمامية للجرارات ذات الدفع الثنائي وذات الدفع الأمامي المساعد بأي مقاس أو بأي عدد من التيل كما تقدمها الشركة الصانعة طالما أنها تتناسب مع الإطارات الخلفية. وتستخدم وصلة للشبك السريع في جميع رتب الشبك 3 و 4 وفي الجرارات المتاحة على أنها معدات قياسية، ولكن لا تعتبر وصلة الشبك السريع كجزء من الحمل المرفوع.



OECD لاختبار الجرار
النظام الأول: وهو نظام تنفيذ الاختبارِ القياسي أو الكامل ويشمل اختبارات عمود مأخذ القدرة وقضيب الشد والقدرة الهيدروليكية وأذرع الرفع ثلاثية النقاط ومركز الثقل والفرامل ومستوى الصوت.
النظام الثاني:وهو نظام تنفيذ الاختبار القياسي المحدد الذي يتم فيه نفس اختبار عمود مأخذ القدرة ولكن تجرى اختبارات قضيب الشد بدون أوزان إضافية.
النظام الثالث:اختبار هيكل الحماية الديناميكي.
النظام الرابع:اختبار هيكل الحماية الاستاتيكي.
النظام الخامس:اختبار قياس الضوضاء.
تتوفر خيارات مختلفة لاختبار ملاءمة متطلبات الدول المختلفة التي سوف يسوق بها طراز الجرار ولملاءمة الاحتياجات التسويقية للشركات الصانعة. ويجب أن يحتوي تقرير الاختبار الرسمي على خصائص أداء القدرة الأساسية وخصائص أداء الوقود للجرار، ومستويات الصوت، ومقدرة الرفع للشبك ثلاثي النقاط. ويجب أن تكون نتائج الاختبار الرسمي مساوية أو تفوق ما تقدمه الشركة الصانعة بشأن القدرة واستهلاك الوقود ومستويات الصوت.
وبمجرد إكمال اختبار OECD في نبراسكا يتم إعداد تقرير مفصل ويُقدم إِلى مركز التنسيق مع OECD في فرنسا للمراجعة ووضع رقم للاختبار من قبل OECD وتقوم جامعة نبراسكا بتلخيص البيانات من تقرير OECD ونشرها. ويتم نشر ملخص تقرير مماثل لتلك الجرارات التي تُسوق في نبراسكا والمختبرة في محطات اختبار OECD أخرى. وفي جميع هذه التقارير تسجل الوحدات العالمية بين أقواس. وتتوفر التقارير من مختبر اختبار الجرار التابع لمعهد الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة نبراسكا.



جدول رقم 4,4.المواصفات الفروقات العامة بين أنظمة اختبار OECD و SAE/ASAE.
الاختبار نبراسكا OECD
القدرة القصوى لعمود مأخذ القدرة عند عدد لفات المحرك المقررة عند عدد ا لفات القدرة القصوى
ترتيب التغير في قدرة عمود مأخذ القدرة 1-85% من العزم الأقصى
2-بدون حمل
3-نصف الحمل من 1
4-ربع الحمل من 1
5-ثلاثة ارباع الحمل من 1 القدرة القصوى تتناقص إلى الوضع بدون حمل
اختبار عمود مأخذ القدرة الثاني لا يوجد اختبارات عمود مأخذ القدرة عند 540/1000 لفة/د
اختبار السحب على قضيب الشد على عمود مأخذ القدرة
الاختبار الهيدروليكي رفع ديناميكي للشبك ثلاثي النقاط رفع استاتيكي للشبك ثلاثي النقاط، القدرة الهيدروليكية
القدرة على قضيب الشد عند التروس المختارة عدد لفات المحرك المقررة في وجود أوزان إضافية عدد لفات المحرك عند القدرة القصوى مع أو بدون أوزان إضافية
اختبار قضيب الشد لعشرة ساعات 75% شد عند القدرة القصوى 75% شد عند القدرة القصوى خلال 5 ساعات، وشد عند 15% انزلاق خلال 5 ساعات
استهلاك الزيت يقاس للاختبار الكامل يقاس لاختبار لمدة عشرة ساعات
استهلاك الوقود عند الحمل الجزئي عند 76% و 50% حمل عند القدرة القصوى وكذلك عند 50% حمل عند عدد لفات المحرك المخفضة لا يوجد


وتعتبر اختبارات نبراسكا للجرار بالنسبة لمدير المعدات الزراعية مجموعة غير متحيزة لبيانات الأداء والتي تم الحصول عليها تحت الشروط القياسية. وتوفر أيضًا مواصفات الأداء للجرارات الحقلية للطراز نفسه من بعد التَجديد. وتتطلب اختبارات نبراسكا للجرار شيء من التفسير حتى يمكن استعمالها من قبل إدارة الآلات الزراعية. ويمكن استخدام بيانات أداء عمود مأخذ القدرة بشكل مباشر كصيغة بيانية على القدرة المفيدة القصوى للجرار (تقريبا 90% من قدرة المحرك). ويتوقع حدوث تغيرات لهذه القيم إذا كانت درجات حرارة الهواء والضغوط الجوية مختلفة عن تلك التي جرت تحتها ظروف الاختبار. ويُمكن أن تسبب تشكيلات الطقس من ضغط منخفض ودرجة حرارة عالية أو ضغط عالي ودرجة حرارة منخفضة انخفاضًا أو ازديادًا في القدرة بمقدار 8% على التوالي. ويُمكن أن تسبب الانخفاضات في الضغط الجوي مع الارتفاع عن سطح الأرض فواقد للقدرة تقدر تقريبًا بنسبة 3% لكل 300 م ارتفاع. وتكون هذه الانخفاضات أكبر عند الارتفاع عن سطح الأرض لأكثر من 1.6 كم.
وتكون بيانات أداء قضيب الشد غير قابلة للتطبيق بسهولة من قبل إدارة الآلات الزراعية. حيث تجرى اختبارات الجرارات ذات الإطارات المطاطية على مسار خرساني متضمنًا قوى الشد الأفقية فقط. ولا تمثل هذه الظروف الجرار الحقلي مع معدات معلقة. والتبرير لمثل هذا الإجراء هو أن اختبارًا قياسيًا يتم إنجازه بحيث يحقق مقارنات عادلة لأنواع مختلفة من الجرارات.
ويهتم مدير الآلات أحيانًا بمقدرة الجرار على تقبل الحمل الزائد بشكل ملائم، وعلى سبيل المثال ممكن أن يزيد الحمل لدرجة أن سرعة المحرك تنخفض عن السرعة المقررة. ويشير المدى بين سرعات المحرك عند القدرة القصوى والعزم الأقصى إلى مقدرة السحب للمحرك. ويستطيع الجرار ذو مقدرة سحب فائقة أن يسحب خلال التحميل الزائد ما يتطلب التغيير إلى سرعة منخفضة لجرارات أخرى. وتقيس اختبارات نبراسكا للجرار أداء الحمل الزائد في اختبار مقدرة السحب. ويوضح التقرير في الشكل رقم (2.Cool أن القوة القصوى على قضيب الشد التي تعكس ذروة العزم للمحرك تحدث عند حوالي 70% من السرعة المقررة. وتسمح تقارير اختبار الجرار بتقييم التصاميم الجديدة، والمكونات، وأساليب التشغيل.
ويتم إجراء اختبار الرفع للشبك بقوة تؤثر عموديًا إلى أسفل وعلى مسافة 61 سم خلف نقاط الشبك السفلى. وتقاس القوة عند ست نقاط تبتعد بمسافات متساوية بدءًا من أخفض وضع أفقي للذراع إلى أقصى وضع للرفع. كما يتم قياس الزمن اللازم لرفع الحمل. ويتضمن اختبار OECD قياسات لمقدرة القدرة الهيدروليكية للجرار.
ويمكن تقدير أداء الجرارات المختبرة في نبراسكا على أسطح التربة باستخدام منحنيات زوز. ومنها يمكن معرفة تأثيرات قدرة المحرك والسرعة الأرضية ومقاومة التدحرج والأوزان الإضافية ونوع شبك الآلة على الوزن الديناميكي المنقول من المحور الأمامي إلى الخلفي. ويحسب القوة على قضيب الشد وانزلاق العجل الدافع والسرعة الأمامية الحقيقية لثلاثة حالات لسطح التربة وللسطح الخرساني. ويكون استخدام المنحنيات مقصورًا على الجرارات ذات الدفع الخلفي بإطارات مفردة. ويفترض توزيع أوزان صحيحة لضمان توجيه مناسب في جميع الأوقات. ويتطلب تقريبًا 25% و 30% و 35% من كتلة الجرار الكلية على العجلات الأمامية في حالة الآلات المقطورة وشبه المعلقة والمعلقة على التوالي.

الأسس الهندسية لاختبار الجرارات الزراعية
تقوم الجرارات بإمداد القدرة بعدة طرق. وتستمد الآلات المسحوبة أو المقطورة القدرة من خلال الجر بالعجلات الدافعة وقوة السحب من قضيب الشد. ويتم الحصول على القدرة الدورانية من عمود مأخذ القدرة أو من سير الطارة. ويمكن إنتاج كلتي القدرتين الخطية والدورانية بواسطة النظام الهيدروليكي للجرار. وتتطلب بعض الآلات قدرة كهربائية من الجرارات.
القدرة على قضيب الشد
يمكن الحصول على القدرة على قضيب الشد من العلاقة التالية:
(4,1)
حيث:
DBP: القدرة على قضيب الشد معبرا عنها بالكيلووات.
F: القوة المقاسة الأفقية على قضيب الشد بالكيلو نيوتن.
S: السرعة الأمامية، كم/س.
c: ثابت، ويساوي 3.6.
قدرة عمود مأخذ القدرة
يمكن الحصول على قدرة عمود مأخذ القدرة من العلاقة التالية:
(4,2)
حيث:
PTOP: قدرة عمود مأخذ القدرة معبرًا عنها بالكيلووات.
F: القوة المماسة، كيلونيوتن.
R: نصف قطر دوران القوة، م.
N: عدد اللفات لكل دقيقة، لفة/د.
T: عزم الدوران، كيلونيوتن.م.
c: ثابت، ويساوي 60.
القدرة الهيدروليكية
يمكن الحصول على القدرة الهيدروليكية من العلاقة التالية:
(4,3)
حيث:
HyP: القدرة الهيدروليكية، كيلووات.
p: الضغط، كيلوباسكال.
Q: معدل السريان، لتر/ث.
c: ثابت، ويساوي 1000.
القدرة الكهربائية
يمكن الحصول على القدرة الكهربائية من العلاقة التالية:
(4,4)
حيث:
EP: القدرة الكهربائية، وات.
I: معدل سريان الإلكترون، أمبير.
E: الجهد الكهربائي، فولت (تيار مستمر).
مقاومة التدحرج
يتضمن تشغيل المعدات على أرض زراعية نموذجية مفاهيم عن مقاومة التدحرج ومركبات الوزن. وتعتبر مقاومة التدحرج القوة اللازمة لاستمرار تحرك المعدة بسرعة ثابتة وتكون متناسبة مع وزن المعدة. وهذه القوة ضرورية لتوفير الطاقة اللازمة لإنضغاط الإطارات المطاطية ولضغط ودفع التربة الخفيفة جانبًا وللتغلب على احتكاك العجلات والمحور. ويعَّرف مصطلح معامل مقاومة التدحرج بأنه نسبة القوة الأفقية (الشد) اللازمة لسحب عجل محمل على سطح أفقي إلى القوة العمودية على محور العجل. وفي الوحدات التقليدية تكون النسبة هي قوة السحب/الوزن. أما في النظام العالمي للوحدات فإنه يجب أوًلا تحويل كتلة الحمل الواقع على العجل إلى وحدات قوة وذلك بالضرب في مقدار عجلة الجاذبية الأرضية (9.807 م/ث2). وعند تشغيل المعدة على منحدر فإن الوزن لم يعد يؤثر بشكل متعامد على المنحدر خلال العجلات والمحاور ولكن بشكل عمودي بزاوية تساوي زاوية ميلان المنحدر. وتقل مقاومة التدحرج بسبب نقصان الوزن على العجلات.
قياس القدرة
تعرف القدرة أحيانًا بأنها طاقة حركة وتكون في حد ذاتها غير مرئية. ويتطلب أجهزة خاصة لقياس القدرة الناتجة من محرك أو جرار. وتصف الفقرات التالية بعض الأجهزة والاختبارات الشائعة التي تستخدم في قياس القدرة.
تعاريف قدرة المحرك
تعتبر القدرة الناتجة من محرك دالة لمتوسط الضغط الواقع على رأس المكبس ولسرعة المحرك. ويشار إلى متوسط الضغط المؤثر أثناء مشوار القدرة للمحرك اسم متوسط الضغط الفعال. وتعتبر القدرة البيانية (IP) بأنها القدرة النظرية المتولدة من المحرك نتيجة تأثير متوسط الضغط الفعال الواقع على رأس المكبس. كما تعتبر القدرة الفرملية (BP) بأنها هي قدرة المحرك التي تقاس عند الحذافة. ويكون مقدار الفرق بين القدرة البيانية والقدرة الفرملية عبارة عن القدرة التي يمتصها المحرك للتغلب على الاحتكاك (FP).

نظم اختبار الجرارات الزراعية
يتم قياس كفاءة التشغيل للجرارات الزراعية عن طريق إجراء ثلاث اختبارات هي:
1- اختبار القدرة علي قضيب الشد ويجرى على الطريق الخرساني.
2- اختبار القدرة على عمود مأخذ القدرة ويجرى في معمل متخصص لذلك.
3- اختبار التحميل على أذرع الشبك الهيدروليكية ويجرى في معمل به ترتيبات مناسبة لإجراء مثل هذا الاختبار.
وهذه الاختبارات تجرى في محطات الاختبار الرئيسة مثل معمل اختبار الجرارات في ولاية نبراسكا بالولايات المتحدة الأمريكية ويطلق عليه في هذه الحالة (اختبار نبراسكا) أو يجرى في المحطات التابعة للمنظمة (OECD) ويسمى حينئذ باختبار الـ OECD أحيانا يجرى الاختبار في الشركات الكبرى المصنعة للجرارات الزراعية مثل شركة جون ديير وذلك لمعرفة أداء الجرارات قبل اختبارها من قبل المحطات المتخصصة. ويتم إخراج نتيجة الاختبار في صورة جداول ومنحنيات تسمي منحنيات الأداء. ومن هذه الاختبارات يمكن الحصول على السرعات المناسبة للتشغيل وكذلك الأحمال المتوقعة نتيجة التشغيل على هذه السرعات وكم تكون القدرة على عمود مأخذ القدرة في هذه الحالة. أيضا يمكن معرفة كم يكون مقدار الحمل الذي يمكن لأذرع الشبك الهيدروليكية رفعه والسير به على الطرقات. والطريق الخرساني المستخدم في الاختبارات لابد أن تكون به بعض الاشتراطات منها :-
1- أن يكون له سطح ذو معامل احتكاك عالي (أرضيته مثل مهبط الطائرات).
2- أن يكون طوله بالقدر الكافي لتشغيل دورة الاختبار.
3- ميله يكون مناسب لإجراء الاختبار ولا يتسبب في قلب الجرار.
4- لا يكون به بروزات تعيق العمل.
5- أن يكون مصمم بحيث يستخدم في اختبارات الجرارات فقط.
اختبار القدرة علي قضيب الشد
ويجرى على الطريق الخرساني ويتم التحميل علي الجرار المختبر بعدة وسائل منها وضع عدة جرارات خلف الجرار المختبر أو عن طريق جرار واحد يتم زيادة الحمل عليه عن طريق كتم غازات العادم. وهذا الاختبار يتم على عدة مراحل هي :-
أ- اختبار القدرة القصوى بدون أثقال موازنة (مدته ساعتان).
ب_ اختبار القدرة القصوى مع أثقال موازنة (مدته ساعتان).
جـ- 85% من الشد عند القدرة القصوى بدون ومع أثقال موازنة.
وينتهي التشغيل بأحد الحالات التالية:
- الحصول على القيمة القصوى للشد.
- الوصول إلى حدود القيمة القصوى للانزلاق.
- الوصول إلى بعض حدود التشغيل.
وأهمية هذا الاختبار تكمن في أن اختيار الجرار المناسب للعمل مع الآلة الزراعية المناسبة يمكن من خلال ذلك الحصول على كفاءة عالية واقتصادية عالية نتيجة هذا التوافق ويمكن الحصول علي ذلك من خلال هذا الاختبار. وفي كل مرحلة من مراحل هذا الاختبار يجري أخذ القياسات التالية:_
1- قوة الشد الأفقية.
2- السرعة الأمامية للجرار.
3- سرعة العجل الدافع.
4- استهلاك الوقود.
5- درجة حرارة مياه التبريد.
6- درجة حرارة الزيوت.
7- استهلاك الهواء.
8- مستوى الصوت في كابينة القيادة.
9- درجة حرارة الهواء.
10- درجة حرارة العادم.
11- سرعة الرياح.
12- عدد لفات المحرك.

اختبار القدرة على عمود مأخذ القدرة
ويجرى هذا الاختبار في معمل متخصص لذلك به دينامومتر لقياس الأحمال الواقعة علي عمود مأخذ القدرة والغرض من هذا الاختبار ما يلي:
1- معرفة العلاقة بين عدد لفات المحرك المكافئة والعزم الناتج لتعيين أكبر عزم وعدد لفات المحرك عند هذا العزم.
2- معرفة العلاقة بين عدد لفات المحرك المكافئة وقدرة المحرك الناتجة لتعيين أكبر قدرة وعدد لفات المحرك عند هذه القدرة.
3- معرفة العلاقة بين عدد لفات المحرك المكافئة واستهلاك الوقود الناتج لكل حصان لتعيين أقل استهلاك للوقود لكل حصان وعدد لفات المحرك عند هذا الاستهلاك.
ويتم هذا الاختبار بأن يعلق جهاز فرملي هيدروليكي (دينامومتر) بعمود مأخذ القدرة وتوصل جميع التوصيلات الخاصة بالجهاز من خراطيم مياه وأجهزة قياس ويدار الجرار بدون حمل حتى تصل درجة حرارة مياه التبريد للجرار إلى الدرجة التي يكون فيها موتور الجرار بكامل قدرة ويحمل بعد ذلك بالجهاز الفرملي الهيدروليكي وتأخذ البيانات وتكرر العملية عدة مرات. وفي كل مرحلة من مراحل هذا الاختبار يجري أخذ القياسات التالية:_
1- قوة التحميل.
2- السرعة الدورانية للمحرك.
3- استهلاك الوقود.
5- درجة حرارة مياه التبريد.
6- درجة حرارة الزيوت.
7- استهلاك الهواء.
8- درجة حرارة الهواء.
9- درجة حرارة العادم.
10- الضغط الجوي.
وبعد الحصول على النتائج يتم وضعها في جداول ورسم المنحنيات اللازمة وهي تعبر عن أداء المحرك للسحب أو بدقة أكثر يبين الاستهلاك النوعي للوقود ويلاحظ أن أخفض قيمة هي أكثرها كفاءة.



اختبار التحميل على أذرع الشبك الهيدروليكية
ويجرى هذا الاختبار في معمل به ترتيبات مناسبة لإجراء مثل هذا الاختبار. ويتم بان تعلق أذرع الشبك الهيدورليكبة بأحمال على عدة مراحل ويتم أثناء ذلك قياس عدة متغيرات للتعبير عن أداء أجهزة الشبك الهيدروليكية منها:
1- ضغط الزيت اللازم لتشغيل الأذرع.
2- تصرف المضخة اللازمة لضخ الزيت للأذرع.
3- قيمة الحمل الواقع على الأذرع.
4- مدى ثبات الأذرع أثناء التشغيل.
5- ضغط العجلات الخلفية للجرار.
6- الزمن اللازم لرفع الأذرع الهيدروليكية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: شكر   الإثنين أبريل 11, 2011 7:23 am

مشكووووووووووووووووووووور ياهندسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlorg.yoo7.com
علي 1988



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

مُساهمةموضوع: الشكر على هذه المعلومات المفيدة   الخميس نوفمبر 17, 2011 3:08 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الامين المدنى عكاشة



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: اختبارات الجرار الزراعى   الأحد ديسمبر 11, 2011 8:09 am

شكرا السيد على ونتمنى ان تكون عضوء فعال ونعتذر عن الانتقطاع لفترة طويلة لكن انشاء الله العمل سوف يتواصل بجد واجتهاد من اجل الارتقاء الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات الجرار الزراعى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منظمة امل الزراعية :: الفئة الأولى :: منتدى الهندسه الزراعية-
انتقل الى: